[وقف أستاذالفلسفة أمام تلاميذه وعلى غيرعادته فلقدأحضرمعه هذه المرة بعض الأوانى والأكياس.أحضرمعه وعاءزجاجياكبيراكالذى يستخدم فى حفظ المخللات وكرات الجولف وأكياس أخري،كوباكبيرامن القهوة الساخنة احتسى منه بضع جرعات ،وعندماحان وقت الدرس لم يتفوه الأستاذ بكامة بل بدابالعمل في صمت.أخذكرات الجولف وملأبهاالوعاء الزجاجى وسأل تلاميذه الين كانوينظرون اليه بدهشة:هل الزجاجة مملؤة الأن؟فأجابواجميعا:نعم وعلى الأخر،ثم أخذكيساأخربه قطع صغيرةمن الحصى وأفرغه في الوعاء الزجاجى مع رجه حتى يجد الحصى مكاناله بين كرات الجولف،وسأل التلاميذمجددا:هل الزجاجة مملؤة الأن؟فأجابواجميعا:نعم،ثم أخذكيساأخرمن الرمل الناعم وأفرغه في الوعاء الزجاجى مع رجه رجاضعيفاحتىامتلأت جميع الفراغات وسأل تلاميذه مرة أخرى:هل الزجاجة مملؤة الأن؟فأجابواجميعابلهفة:نعم نعم،التقط بعدهاالآستاذكوب القهوةوسكب مابقى به داخل الوعاء الزجاجى،تغلغل السائل فى الرمل،فضحك التلاميذمندهشين،انتظرالآستاذحتى توقف الضحك،وحل الصمت ثم أردف قائلا:أريدكم أن تعرفواان هذاالوعاء الزجاجى يمثل الحياة،حياةكل واحدمنكم.كرات الجولف تمثل الأشياءالرئيسيةفى حياتنا كالدين والأسرة والأطفال والمجتمع والصحة.هذه الأشياءالتى لوضاع كل شىءأخرغيرهالأستمر الآنسان في الحياة.أماقطع الحصي فهى تمثل الأشياءالأخرى المهمةمثل الوظيفةوالسيارةوالبيت،وأماالرمل فهى تمثل الأشياءالصغيرةفى حياتناوالتى لاحصرلها.فلوأنكم تملئون الوعاء الزجاجى بالرمل قبل وضع كرات الجولف،فلن يكون هناك مجال لكرات الجولف ولن يجدالحصى مجالالهبعدامتلاء الوعاءبالرمل،ونفس الشىء للحصى فلوأنناوضعناهفى الوعاء الزجاجى قبل وضع كرات الجولف،فلن نجد مجالالهاوهذاينطبق تماماعلى حياتنا.فلوانناشغلناأنفسنافقط بالأشياء الصغيرة فلن نجد طاقة للامور الكبيرة والمهمة نى حياتنا كالدين والأسرة والأطفال والمجتمع والصحة.فعليكم الهتمام بصحتكم أولاوالقيام بواجباتكم الدينية وأهتموابأسرتكم وأولادكم،ثم أهتموابالأمور الأخرى المهمة كالسيارةوالبيت،بعدهافقطيأتى دور الأشياء الصغيرةفى حياتناكالموسيقى والطرب واللهو.وكان الأستاذ على وشك أن يلملم حاجاته،عندما رفعت احدى التلميذات يدهالتسأل :وماذاعن القهوة يأستاذ؟فأجاب الأستاذ:سعيدجدابهذا السؤال،فمهماكانت حياتك حافلة ومليئة بالأحداث،فلابدأن يكون فيهامتسع لفنجان من القهوة مع صديق أوحبيب. [flash][/flash]
انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل